الأربعاء، 8 يوليو 2015

صحيفة : 6 رسائل تركية إلى الإدارة الأميركية حول التدخل التركي في سورية

أجرى المنسق الأميركي للتحالف الدولي ضد تنظيم “داعش” الجنرال المتقاعد” جون إيدن” محادثات مع مستشار الخارجية التركية “فيريدون سينرلي أوغلو” في تركيا لبحث آخر التطورات في سورية. 

وأثناء اللقاء عدد المستشار التركي “سينرلي أوغلو” الخطوط الحمر التركية بالنسبة للموضوع السوري، مؤكداً بأن كافة التعليمات قد صدرت إلى القوات المسلحة التركية المنتشرة على طول الحدود مع سورية. 
                                                                                                                                    عناصر من الجيش التركي على الحدود السورية - أرشيف                                                                
وشدد على أن هذه القوات جاهزة للتدخل في حال نشوء وضع يهدد الأمن القومي التركي أو خرق الخطوط الحمر التركية، مشيراً أن حماية الأمن القومي التركي يأتي في أولويات السياسة التركية. 

وبحسب صحيفة “ستار” التركية فإن مستشار الخارجية التركية “سينرلي أوغلو” حمل الجانب الأميركي 6 رسائل واضحة وهي : 

1 أن تركيا لن تقف مكتوفة الأيدي حيال سيطرة التنظيمات “الإرهابية” على المناطق الحدودية مع سورية وأن هذه التنظيمات تهدد السلم الأهلي الإجتماعي في سورية (سياسات التهجير ) أو عبر اتباع سياسات تهدد وحدة التراب السوري وأن الجيش التركي أصبح مستعداً لكافة السيناريوهات على الحدود مع سورية. 

2 محاولة حزب الأتحاد الديمقراطي ” pyd ” تغيير التركيبة الديموغرافية في الشمال السوري وتهجير السكان بالقوة من مناطقهم، فإن تركيا لن تسمح أبداً بإستمرار هذه السياسات ابداَ . 

3 إن حماية أمننا القومي تعتبر من المسائل الحيوية والهامة بالنسبة لنا، وإن سياسات “pyd  ” في حال تجاوز تأثيراتها سورية إلى تركيا، أو في حال اتصالها وتحالفها مع “pkk  ” فإن تركيا ستتدخل حينها في سورية من دون إستشارة أية دولة وستعمل هناك ما يجب عمله، وأعطيت في هذا الشأن كافة التعليمات والأوامر الصريحة إلى الجهات التركية المختصة لأخذ التدابير اللازمة . 

4  إن ممر تركيا – حلب يجب أن لا تغلق أبداَ من أجل سلامة سكان حلب. 

5  إذا لم تنشئ المنطقة الآمنة داخل سورية، سيكون هناك مئات الآلاف من المواطنيين السوريين المحتاجين للغذاء، أو أن هؤلاء سيلجأون إلى تركيا مما يزيد من الأعباء التي تتحملها تركيا بخصوص اللاجئين. 

6 إذا إستمر الحال على ما هو عليه  ستنشأ حروب مذهبية وعرقية في الشمال السوري مما يهدد بإطالة الحرب . 

وتابعت الصحيفة، أن الجانب الأميركي رد على الرسائل التركية عن طريق الجنرال (جون إيلين) الذي أوضح بأنهم يتفهمون المخاوف التركية فيما يتعلق بالوضع في الشمال السوري، وأن الولايات المتحدة تريد استمرار التعاون مع تركيا في برنامج تدريب وتسليح المعارضة السورية داخل الأراضي التركية، 

كما أكد الجنرال الأميركي أن الولايات المتحدة تشارك تركيا قلقها حيال مخاوف تركيا تجاه القوات الكوردية وأن هذه الرسائل الواضحة سيتم إيصالها كما هي إلى القوات الكوردية 

ومنذ أن طردت القوات الكوردية في منتصف يونيو/حزيران “داعش” من مدينة كري سبي/ تل أبيض الحدودية، تتخوف تركيا من إقامة منطقة حكم ذاتي كوردية في شمال سورية. 

باس نيوز

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More